العلم والحياة

تعليمى


    **** ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل ****

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010

    **** ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل ****

    مُساهمة  Admin في الأحد يناير 02, 2011 8:46 am

    ما الهدف من عملية التقييم داخل الفصل *

    للمساعدة في وضع خطة تقييم مستمر يركز على الطلاب في الفصل الدراسي الخاص بك، قم باستخدام تقييم ذاتي مرحلي قصير. سيساعدك ذلك في التركيز على مناطق القوة، بالإضافة إلى المناطق التي ترغب في تحسينها عند تطوير خطة التقييم الخاص بك. حدد النطاق الذي ستتم فيه ممارسات التقييم:
    16-الهدف من عملية التقييم داخل الفصل هو تحسين التعلم ونقل تصميم التعليم وعملية التقييم ليست حدثا مستقلا بل هي عملية مستمرة علي مدار المشروع ويعد التقييم المتضمن والمستمر في صميم عملية التعلم القائم علي المشروعات كما انه يتيح للطلاب ان يظهروا معارفهم بالعديد من الاساليب ويصبح التقييم اداء للتحسين بدلا من كونه اختبارا للذكاء او تراكما للمعلومات كما يتعلم المعلمون الكثير عن احتياجات طلابهم ويمكنهم التحكم في طريقة التدريس لتحسين انجازات هؤلاء الطلاب. واشراك الطلاب بشكل اكبر في كافة عمليات التقييم وهذا له اثر ايجابي علي تعلم الطلاب ويتولد لديهم شعور بالسيطرة علي تعلمهم كما انهم ينظرون الي انفسهم كمتعلمين ناجحين وماهرين
    وكذلك اتمكن كمعلم من تقييم مستوي تعلم الطالب وما المهارات المطلوبة منه لاكمال باقي خطوات المشروع ويجب استخدام التقييم البنائي والاجمالي داخل الفصل
    الاختبارات تكشف عن نقاط الضعف لدى كلّ من المعلّم والمتعلّم ، فالطالب يعجز عن إجابة السؤال الذي يتعلّق بجزئية لم يستطع المعلّم إيصالها له بالمستوى المطلوب ، ولكن هذا الاكتشاف يأتي متأخراً ومن هنا فإنه يفقد أهميته ودوره الأساسي – وهو تحسين الأداء بالنسبة للمعلم والمتعلّم – لأنه يأتي بعد فوات الأوان
    والبديل الأفضل في هذا المجال هو التقييم المباشر ، ومن الوسائل المقترحة في هذا المجال : الاتفاق بين المعلّم والطلبة على إشارات معينة باليد يستخدمها الطلبة ويلاحظها المعّلم أثناء عرض الدرس ، فهي من ناحية تحقق الهدف فترشد المدرّس إلى نقاط القوة والضعف وتمكّنه من التحسين المباشر ، ومن ناحية أخرى فإنها لا تسبب فوضى وتشتيت للطلبة الآخرين عن طريق مقاطعة المعلم وطرح الأسئلة من حين لآخر .
    ومن الأمور التي يمكن أن تلزم هنا : إشارة معينة باليد يتمّ الاتفاق عليها بين الطالب والمعلّم تدلّ على أنّ صاحبها يحتاج إلى المزيد من المعلومات عن تلك النقطة ، وأخرى تدلّ على أنّ الطالب لم يفهمها أبدا ، وثالثة تدلّ على أنّ الطالب في وضع جيد ولا يحتاج إلى شيء ، وهكذا ، ومن هنا فإنً هذه الإشارات ستكون بمثابة تغذية راجعة مباشرة وفورية تتمّ أثناء عرض المعلّم للدرس تجعل المعلّم في وضع مريح يسمح له بتحسين أدائه ورفع كفاءة العمل الذي يؤديه ، ومن شأنها كذلك أن تساعد المعلم في تلافي القصور في الوقت المناسب ، وليس بعد أيام أو أسابيع عندما يؤدي الطالب الاختبار ويتمّ تصحيح أوراق الإجابات ، لأنّ الوقت يكون قد فات .
    وأرى أنّ هذه الطريقة ستكون فعّالة في كثير من الأحيان إذا استطاع المعلّم أن يقنع طلابه بجدواها وأهميتها وأخذها على محمل الجدّ ، وأنها تساعد الطرفين على تحقيق الهدف المطلوب ، لأنها تنبه المعلّم إلى جوانب القصور ، وما يتوجّب عليه فعله أثناء عرض الدرس ، دون أن يقاطعه الطلبة ويطرحون أسئلة من شأنها أن تتسبب في تشتيت أذهان الطلبة .
    الهدف من عملية التقييم داخل الفصل هو تحسين التعلم ونقل تصميم التعليم وعملية التقييم ليست حدثا مستقلا بل هي عملية مستمرة علي مدار المشروع ويعد التقييم المتضمن والمستمر في صميم عملية التعلم القائم علي المشروعات كما انه يتيح للطلاب ان يظهروا معارفهم بالعديد من الاساليب ويصبح التقييم اداء للتحسين بدلا من كونه اختبارا للذكاء او تراكما للمعلومات كما يتعلم المعلمون الكثير عن احتياجات طلابهم ويمكنهم التحكم في طريقة التدريس لتحسين انجازات هؤلاء الطلاب. واشراك الطلاب بشكل اكبر في كافة عمليات التقييم وهذا له اثر ايجابي علي تعلم الطلاب ويتولد لديهم شعور بالسيطرة علي تعلمهم كما انهم ينظرون الي انفسهم كمتعلمين ناجحين وماهرين
    وكذلك اتمكن كمعلم من تقييم مستوي تعلم الطالب وما المهارات المطلوبة منه لاكمال باقي خطوات المشروع ويجب استخدام التقييم البنائي والاجمالي داخل الفصل
    • *

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 16, 2017 7:53 pm