العلم والحياة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العلم والحياة

تعليمى


    مقارنة بين التعليم التقليدى والتعليم القائم على المشروعات

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010

    مقارنة بين التعليم التقليدى والتعليم القائم على المشروعات Empty مقارنة بين التعليم التقليدى والتعليم القائم على المشروعات

    مُساهمة  Admin الأحد يناير 02, 2011 8:47 am

    -التعليم التقليدي :
    من المعروف أن التعليم التقليدي ومنذ نشأته الأولى والتي بدأت بتوارث الابن مهنة الوالد، والبنت أمها في أعمال المنزل، والى أن ظهرت المدرسة ذات الأسوار والأنظمة والتقاليد ودورها في نقل التراث الثقافي والحضاري والمحافظة عليه من جيل إلى آخر ينهض على ثلاثة ركائز أساسية هي المعلم والمتعلم والمعلومة. ولا تعتقد انه مهما تقدم العلم والعلوم وتقنياتها يمكن الاستغناء عنه كلياً لما له من ايجابيات لا يمكن أن يوفرها أي بديل تعليمي آخر، حيث يبرز من أهم ايجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال أن هذا الالتقاء يمثل أقوى وسيلة للاتصال ونقل المعلومة بين شخص احدهما يحمل المعلومة والآخر يحتاج إلى تعلمها، ففيها تجمع الصورة والصوت والأحاسيس والمشاعر، وحيث تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملاً وتتأثر به، وبذلك يمكن تعديل الرسالة، ومن ثم يتم تعديل السلوك نحو المرغوب منه وبالتالي يحدث النمو، وتحدث عملية التعلم. فنلاحظ أن التعليم التقليدي يعتمد على " الثقافة التقليدية " والتي تركز على إنتاج المعرفة، فيكون المعلم هو أساس عملية التعلم، فنرى الطالب سلبياً يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في الاستقصاء أو البحث لأنه يتعلم بأسلوب المحاضرة والإلقاء، وهو ما يعرف بـ" التعليم بالتلقين".
    التعليم بالطريقة التقليدية
    يحضر لدرس
    يصيغ أهداف تركز على مستويات التفكير الدنيا
    لا يستخدم التقنية ولا يدمجها في درسه
    يقدم الدرس بطريقة التلقين فهو مرسل للمعلومات والطالب مستقبل لها
    لا يعرف مهارات القرن الواحد والعشرين وأهمية إكسابها للطالب
    المعلم محور العملية التعليمية
    ( التعليم المتمركز حول المعلم )
    لا يربط الطالب بالواقع والحياة
    المعلم هو المصدر الوحيد للمعلومة
    الطالب يتعلم
    الطالب يتعلم بمفرده
    لا يستخدم الاستراتيجيات الحديثة
    لا يراعي الفروق الفردية للطلاب
    التعليم بطريقة إنتل التعليم للمستقبل
    يحضر لوحدة دراسية
    يصيغ أهداف تركز على مستويات التفكير العليا
    يستخدم التقنية ويدمجها في وحدته الدراسية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 12:55 am